السبت , 23 سبتمبر 2017
الرئيسية / الأخبار / السعودية تدشن أول مسجد ذكي في العالم

السعودية تدشن أول مسجد ذكي في العالم

دشن سعودي أول مسجد ذكي صديق للبيئه في العالم في مكة المكرمة، يعتمد علي تقنيات حديثه توفر المياه والطاقه، اذ يستمد طاقته الكهربائيه من أشعة الشمس، بفضل جدرانه المدمج بها خلايا ضوئيه.

واوضح صاحب الفكره السعودي طلال عبد الله بخش، ان الخلايا الضوئيه والألياف البصرية المحيطه بجدران المسجد، تحول اشعه الشمس الى طاقة كهربائية لاستخدامها في الاناره الداخليه والخارجيه، كما سيتم إعادة تدوير المياه المستهلكه للاستفاده منها في الري، وبالتالي يتم تخفيض استهلاك الطاقه ومياه الوضوء معاً، بحسب صحيفة عكاظ السعوديه.

وأفاد ان المسجد سيبني على مساحه 10300 متر مربع بسعه 3 الاف مصل، وتحيط به مجموعه من الخدمات التجاريه والتعليميه، ويحوي مصلى نساء بسعه 500 مصليه، مشيرًا الى أن المسجد يعمل بنسبه 35 الى 50% من الطاقة الكهربائية للمشروع من الاضاءه والسماعات المعتمده على الطاقة الشمسية.

ويامل بخش بعد بناء اول مسجد مستدام في الشرق الاوسط، تدشين ثلاثه جوامع اخرى ذكيه صديقه للبيئه وللماء، مشيرًا الى ان اداره الاوقاف والمساجد في مكه المكرمه رحبوا بالفكره وقدموا جميع التسهيلات وتامين الارض لبناء الجامع، وسيتم فتح المجال للمستفيدين الراغبين في وضع مبلغ رمزي معين قدر المستطاع، مبيناً وجود مواقف السيارات داخل وخارج المسجد للتخلص من تكدس المركبات.

عن الإدارة

شاهد أيضاً

مناقشات في القانون الدولي الإنساني

بالتعاون مع راديو شباب ، المجموعة العامة للشباب والاطفال في الأمم المتحدة ومؤتمر القمة العالمية ...

هل تغرق عاصمة المالديف؟

قد لا تعني قمة باريس بالنسبة كثيرين أمرا مهما، لكنها بكل تأكيد مسألة حياة أو ...

6 حقائق وتوقعات غفل عنها مؤتمر المناخ

شكّل مؤتمر باريس لتغير المناخ فرصة لنقاشات مطولة حول التغيرات المناخية، لكنها ربما لم تتطرق ...

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com