الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
الرئيسية / المقالات / أدب / الشدة التلمسانية تستقطب أنظار الفنانة اللبنانية فطام مراد

الشدة التلمسانية تستقطب أنظار الفنانة اللبنانية فطام مراد

بقلم : دنيازاد مسعود

صرحت الفنانة التشكيلية اللبنانية فطام مراد قائلة : إن الحضور في مهرجان المنمنمات والزخرفة الإسلامية من كل أنحاء العالم استوقفتهم روعة الشدة التلمسانية فكانت أجمل منمنة ولوحة فنية بالمعرض.
حاورها أثناء مهرجان المنمنمات والزخرفة الإسلامية : دنيازاد مسعود.
ونحن في مهرجان المنمنمات والزخرفة الإسلامية نرصد لوحات الفنانين شدني ولع الفنانة اللبنانية فطام مراد بطفلة كانت ترتدي الشدة التلمسانية، سألتني عن إسم هذه التحفة الفنية ومن أين لها أن تحصل على واحدة مثلها…لوهلة استغربت طلبها لكن بعد ذلك أدركت أنها فعلا عربية أصيلة تهمها الأزياء التقليدية كثيرا قالت لي:
بريق الثوب والخرز المتهافت الى تزيين معصميها ، وأيضا أصابعها ، كان اختصارا”للذوق التلمساني التراثي ،فأحببته . لم اهتم لحظتها إن كان زي لعروس أو أميرة أوغير ذلك ……لكني متنبهة على وظيفة ما تكمن وراء أنماط الأزياء الشعبية عموما
ستدركين صغيرتي أن إتساع دائرة الثوب الصوفي (الدرويش الراقص ) لتساعده في لولبية تصاعدية موقّعة بلفظ الجلالة المتكرر رغبة” بنشوة تقربه من الخالق عزّ وجلّ. .
وستدركين أيضا يا صغيرتي سبب إختفاء جسد ما داخل ثوب ما مجرّد أن تتذكري وظيفة الزي الشعبي المحكوم بقانون الطبيعة. وإن عين القادم إلى المهرجان توقفت عند أجمل منمنمة وزخرفة مجسدة في هذا الثوب العريق قبل أن تلج لمعرض اللوحات .
هل أدركتي الآن عزيزتي سبب رغبتي في أن آخذ صورة مع هذه الطفلة بهذا الزي ، ذلك لأن ابتسامتها لم تكن لسائح وإنما كانت دعوة وتذكير بالذاكرة الشعبية التلمسانية وأنا شخصيا تشرفني هذه الدعوة .
إذن كانت هذه هي شهادة الفنانة اللبنانية فطام مراد ورأيها بالشدة التلمسانية التي تشبها كثيرا لباس الأميرات الأندلسيات قديما.

عن دنيازاد مسعود

شاهد أيضاً

كتاب التحرير الصحفي في المكتبات

اصدر الدكتور ساعد ساعد استاذ الصحافة والنشر الالكتروني بجامعة الملك خالد بالسعودية كتابه الخامس بعنوان ...

العميد مهندس مصطفى سعد يبرئ السادات

كتبه: دنيازاد مسعود كنت أجول في صفحات موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ، فصادفني مقال ...

مواعيد برنامج العلم والإيمان

تتابعون هذه الليلة برنامج “العلم والإيمان” في عدد جديد رفقة الزميلة دنيازاد مسعود والدكتور محمد ...

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com